أخر الأخبار
الصفحة الأم / أخبار / بينما يغرقنا نخبة المناخ في الظلام، يقع اللوم على المملكة العربية السعودية

بينما يغرقنا نخبة المناخ في الظلام، يقع اللوم على المملكة العربية السعودية

من نواح كثيرة، يعتبر مؤتمر المناخ COP27 المنعقد في مصر مفارقة قاسية ولكنها ضرورية. إن طغيان الحكومة المضيفة – الاعتقالات الواسعة، والتحقق التعسفي من الهواتف المحمولة للمواطنين عند نقاط التفتيش على الطرق، وقمع إضافي لحرية التعبير – يجعل الأمر يبدو وكأنه كان اختيارًا سيئًا لعقد القمة في شرم الشيخ. تعتقد جريتا ثونبرج ذلك أيضًا، ولماذا لا ننتبه للرأي القيّم لرمز تغير المناخ؟

ومع ذلك، فإن اختيار مصر كان، في الواقع، الدعوة الصحيحة التي يجب إجراؤها. إنه المضيف الأكثر ملاءمة للقمة والعديد من السياسات التي قد يتم فرضها نتيجة لذلك. كلاهما سلطوي أو سيكونان مستبدين ويعتمدان على الإكراه لتحقيق أهدافهما. مثل هذا الضغط على تغير المناخ سيكون سياسياً ومالياً واجتماعياً؛ بعضها يحدث بالفعل منذ سنوات

يمكننا أن نتوقع أن نرى معيارًا عالميًا لضريبة الكربون، أو تسعيرًا لانبعاثات الكربون، الذي دعا إليه رئيس صندوق النقد الدولي (IMF)، واقترح تحديده عند 75 دولارًا لكل طن من الكربون المنبعث

في حين أن مثل هذا التسعير موجود بالفعل في بعض البلدان والإتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، فإن المخطط الذي دعا إليه صندوق النقد الدولي سيتم تنفيذه في جميع أنحاء العالم بعدة طرق. القصد من ذلك هو توفير حافز للسلطات والشركات لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030، بهدف الوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050

هذا يدعو للتفائل، لكن من يكره فكرة عالم “أخضر” خالٍ من التلوث والانبعاثات الضارة المحتملة؟ ومع ذلك، يحدث أن مثل هذا التحول الجذري له سلبيات، ولا ينبغي الاستخفاف بها

كبداية، سيكون لضريبة الكربون المُعتمدة عالميًا تأثير على الأفراد وكذلك الحكومات والشركات. إن ارتفاع تكاليف المستهلك هو أوضح مظهر من مظاهر ذلك؛ المواطن العادي هو الأكثر تضررا

علاوة على ذلك، فإن ضرائب الكربون المفروضة مباشرة على الأفراد أو الأسر – وهو أمر اقترحه منذ فترة طويلة نشطاء المناخ والمنظمات الدولية النخبوية – سيجعل من الصعب تحمل تكاليف الضروريات الأساسية مثل الوقود والطاقة والغذاء. ستنمو الدعوات إلى تطبيق مثل هذه الضرائب فقط في الفترة التي تسبق عام 2030

يمكن رؤية آثار ضريبة الكربون بوضوح في كندا، على سبيل المثال، التي يبلغ الحد الأدنى الفيدرالي للتكلفة فيها 50 دولارًا كنديًا للطن، وترتفع إلى 170 دولارًا كنديًا في عام 2030. وتؤثر هذه الضريبة بالفعل على المواطنين الكنديين العاديين بشدة، ويمكن أن يتجمد البعض إلى الموت هذا الشتاء إذا لم يتمكنوا من تدفئة منازلهم. وقد دفع هذا السياسيين المؤيدين للضريبة إلى حث الحكومة الفيدرالية على إزالتها من تكاليف التدفئة المنزلية، بينما يضاعف السياسيون الكنديون من هذه القضية. في لحظة حقيقية “دعهم يأكلون الكعكة”، نصحت نائبة رئيس الوزراء كريستيا فريلاند المواطنين بإنهاء اشتراكات ديزني بلس من أجل التعامل مع الضرائب والتضخم الإجمالي

في غضون ذلك، نظرت اليابان في ما يحدث واختارت سحب خططها لفرض ضريبة الكربون، مما يخفف العبء على الشركات والمستهلكين على حد سواء

هناك أيضًا “انتحار الطاقة” للدول الغربية الذي يجب مراعاته. إنهم يطبقون سياسات تحد من قدرتهم على الاستفادة من موارد الطاقة النظيفة ووسائل الحصول عليها. لقد تمت الإشارة إلى إغلاق محطات الطاقة النووية – الطريقة الأكثر كفاءة وحيادية للكربون لإنتاج الكميات الهائلة من الطاقة اللازمة – في مقال سابق، وكذلك الجهد العام لوقف إنتاج الطاقة لصالح “تحول أخضر سريع”

أعادت الحكومة البريطانية للتو فرض حظرها على التكسير، والتنقيب عن الغاز الطبيعي واستخراج الغاز الطبيعي في الداخل، وحافظ عدد من دول الإتحاد الأوروبي على حظرها على هذه الممارسة على الرغم من أن الكتلة تحتاج إلى استيراد أكثر من 80 في المائة من احتياجاتها من الغاز. إن إغلاق مثل هذه الطاقات الإنتاجية للطاقة في وقت تقاطع فيه تلك الدول الغاز الروسي، يرقى إلى انتحار الطاقة

بالمعدل الحالي، ستكون نتائج هذه السياسات كارثية. سيؤثر الانخفاض الحاد في إمدادات الطاقة وارتفاع الأسعار على كل شيء، بما في ذلك نفقات النقل والمنزلية، بالإضافة إلى صناعات بأكملها مثل الزراعة وإنتاج الغذاء والزراعة والتبريد والتدفئة

في بريطانيا، هناك تحذيرات ذات مصداقية من انقطاع التيار الكهربائي المتواصل هذا الشتاء، تم توقيتها وجدولتها من قبل الحكومة وشركات الطاقة في محاولة لتقنين إمدادات الطاقة. وستدعم هذه الجهود بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية مثل بي بي سي، التي أعدت نصوصًا للبث وتهدئة الجمهور. إن التنسيق بين الحكومة ووسائل الإعلام لدعم مثل هذا الإجراء، وهو أمر ضروري بفضل السياسات التي تفرضها الدول الغربية على نفسها ضد إنتاج الطاقة، هو أمر بائس. مع تحذير خبراء الأرصاد من شتاء قاسٍ قادم، قد يكون تأثير انقطاع التيار الكهربائي مميتًا

ومع ذلك، يمكن أن يكون كل ذلك من أجل الصالح العام وفقًا لبعض نشطاء المناخ. لا يمكنك صنع عجة دون كسر بعض البيض، كما يقول المثل. في هذه الحالة، “عدد قليل من البيض” يحتمل أن يكون الملايين من الناس، بما في ذلك الأفراد الضعفاء بالفعل. ربما هناك بعض الحقيقة في الشعار الشعبي، “أنت الكربون الذي يريدون تقليله”

وسط كل هذا، وجهت الولايات المتحدة انتقادات للسعودية بسبب قرار أوبك + الشهر الماضي بخفض إنتاج النفط الخام وإنتاجه، متهمة المملكة بالوقوف إلى جانب روسيا في غزوها لأوكرانيا. ونفت الرياض أن تكون الخطوة – في تحد لمناشدة الرئيس الأمريكي جو بايدن للنظام السعودي في أغسطس لزيادة إنتاج النفط – سياسية أو مقدمة كبادرة دعم لروسيا. أصر السعوديون على أنها كانت اقتصادية بحتة في محاولة لمنع التقلبات في أسواق النفط العالمية

على الرغم من ذلك، تعهد بايدن بفرض “عواقب” على المملكة، ودعا السناتور الأمريكي البارز بوب مينينديز إلى تجميد جميع أشكال التعاون مع الدولة الخليجية، بما في ذلك مبيعات الأسلحة. إذا واصلت واشنطن هذه التهديدات، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها إدارة أمريكية مثل هذا الإجراء القاسي ضد المملكة العربية السعودية

بالنظر إلى غطرسة الولايات المتحدة وشعورها بالاستحقاق، وسيادة المملكة، فإن الحكومة السعودية تدرك تمامًا أن راعيها منذ فترة طويلة والدول الغربية الأخرى متورطون في انتحار الطاقة بينما يحاولون ابتزاز المزيد من النفط من الخليج. في الشهر الماضي، انتقد مسؤولون سعوديون كبار ومسؤولون تنفيذيون في قطاع الطاقة عدم وجود استثمارات كافية في إنتاج الوقود الأحفوري لدرء أزمة طاقة أخرى، محذرين العالم من ضعفها هذا الشتاء. كما أقروا علنًا بأن الحكومات الغربية هي التي تزيد الوضع سوءًا، وألقوا اللوم بشكل مباشر على الخطط العالمية لإزالة الكربون عن الطاقة والأسواق

شاهد أيضاً

أوكرانيا تضرب في عمق روسيا باستخدام التكنولوجيا السوفيتية

نُفذت غارة أخرى بطائرة بدون طيار، وهي الثالثة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، على قاعدة …